img

المساعدة في أي مكان تذهب إليه

معلومات سريعة عن روسيا

تُعد روسيا واحدة من أهم الدول التي تحظى بإعجاب الشباب العربي خصوصا والعالمى عموما ، باعتبارها نموذج للدولة التي يحلمون العيش والدراسة بها، يعزز ذلك الإعجاب كونها دولة ذات ثقافة أوروبية و جالية إسلامية كبيرة مع تفاهم وتعاون مع العالم العربى والاسلامى وتقارب مع ثقافتنا العربية، مشكلةً نموذجًا فريدًا للثقافة الشرقية ، ولما تمثلة روسيا من ثقل دولى وتطور عالمى فى مجالات عدة
كما تعد روسيا أيضًا محط أنظار راغبي الدراسة في الخارج من الشباب العربى نظرًا لوجود العديد من الجامعات الحكومية المتخصصة في مجالات دراسية هامة وذات تصنيف دولي مرموق.
لذلك، في عناوين مختصرة، سنقوم الآن بعرض الأسباب التي تدفع الملايين سنويًا للسفر إلى روسيا وأسباب سفرهم إليها.

1-الدراسة في روسيا

تعتبر روسيا وجهة لأغلب الطلاب العرب الراغبين للدارسة خارج أوطانهم وذلك لارتفاع جودة ونوعية التعليم خاصة مع انخفاض المصاريف المعيشية والاقساط الجامعية.
الدراسة في الجامعات الحكومية
يبحث الكثيرون عن طرق الالتحاق بالجامعات الروسية الحكومية ، لا شك أن الدراسة بجامعة مرموقة بروسيا شئ جيد، لكن المميز في الأمر أنه حلم يسهل تحقيقه للشاب العربي خاصةً إذا كان يحلم بدراسة تخصص محدد، حيث تتاح العديد من الخيارات والجامعات المرموقة باقل من نظيراتها فى بعض دول اوروبا وامريكا.
ثالثا دراسة الطب في روسيا:
تشتهر الجامعات الحكومية الروسية بجودة دراسة الطب بها، حيث تحتوى الجامعات الروسية على أحدث الأدوات والأجهزة الطبية التي يتدرب عليها الطلاب من بدء الدراسة لاكتساب الخبرة العملية في التعامل مع الأجهزة الطبية ببراعة بعد التخرج. وايضا التدريب العملى اثناء سنوات الدراسة المبكرة، مما يساهم فى ثقل موهبة الطالب واكسابه الخبرة العملية الازمة.
كما أنها تقوم بتدريس المواد العلمية بأفضل الطرق والوسائل التعليمية التي تجعل من دراسة الطب عملية غير معقدة كما هو شائع عن دراسة الطب في مصر والدول العربية، وسنذكر في المقالات اللاحقة أهم المميزات التي تدفعك لدراسة الطب في روسيا

2-السياحة في روسيا

روسيا واحدة من اهم وجهات السياحة العالمية تتنوع فيها مقومات السياحة لتشمل الاماكن الطبيعية الساحرة والمعالم التاريخية والثقافية اضافة الى الاماكن الترفيهية واماكن الجليد فى سيبيريا وغيرها. كما تتميز بقلة التكاليف مقارنة بالعيديد من الدول المجاورة، شاهدنا ذلك فى نجاح تنظيم كأس العالم 2018.
تشهد نموًا سريعًا منذ أواخر العصر السوفياتي، إن كان على صعيد السياحة الداخلية أو الخارجية، بفضل التراث الثقافي الغني، والتنوع الطبيعي الرائع من البلاد. البلد يحتوي على 23 مواقع التراث العالمي على قائمة اليونسكو تتمتع روسيا بقدرات ضخمة من اجل تطوير السياحة الداخلية وكذلك لاستقبال السياح الاجانب. فلديها كل ما يلزم من اراض مترامية الأطراف وتراث تاريخي وثقافي غني وفي بعض المناطق توجد الطبيعة العذراء التي لم تمسها ايادي البشر. تنداح اراضي روسيا من الغرب إلى الشرق لمسافة 10 الآف كيلومتر ومن خطوط العرض القطبية الشمالية إلى خطوط العرض الجنوبية شبه الاستوائية لمسافة 3 الآف كيلومتر. ويتيح تنوع التضاريس الأرضية تطوير الكثير من اصناف السياحة. وتوجد لدى روسيا أماكن اصطياف على ساحل البحر الأسود في الجنوب وساحل بحر البلطيق في الشمال مما يجعلها صالحة للأستجمام على البلاجات وللعلاج وللمعافاة في البحر. ويوفر أقصى الشمال الفرصة لمراقبة الشفق القطبي والقيام برحلات لغرض التعرف على شعوب الشمال وكذلك للمشاركة في جولات في الزحافات التي تجرها الايائل في براري التوندرا.
كما ان وجود الجبال يوفر الإمكانيات لممارسة جميع اصناف السياحة الجبلية (رياضة التسلق وسياحة الكهوف والجولات سيرا على الاقدام وركوب الزوارق في الانهر الجبلية وسياحة التزلج في الجبال وركوب الدراجات الجبلية والتحليق بواسطة الدلتابلان)، بالإضافة إلى العلاج في المصحات في الأماكن التي توجد فيها ينابيع المياه المعدنية. وتبدو أنهار الفولغا وينيسي ولينا العميقة والواسعة والطويلة كما لو انها وجدت خصيصا من اجل القيام بالرحلات النهرية وصيد الأسماك وركوب الاطواف وزوارق الكاتارماران والقوارب. وتعتبر البحار في شمال وغرب البلاد من الاتجاهات الرئيسية للسياحة. وكقاعدة تكون البحيرات الكثيرة هناك ذات منظر خلاب ومياهها نقية. علما ان نقاوة المياه فيها ليست ظاهرية فقط إذ يمكن تماما شرب الماء من بحيرات كاريليا وبحيرة بايكال. اما الغابات في وسط روسيا وسفوح الجبال في القوقاز وغابات سيبيريا والشرق الأقصى فتكثر فيها الحيوانات والطيور ولهذا فانها تجذب هواة رحلات الصيد. وتوجد في روسيا أماكن كثيرة تكون الطبيعة فيها عذراء ولم تمسها يد البشر مما يوفر الظروف المثالية من اجل القيام بجولات في احضان الطبيعة.

3-المعيشة في روسيا

يتميز المجتمع الروسى بثقافته الشرقية الممزوجة بطابع أوروبي مميز، ولأنها تقع جغرافيًا بين قارتي آسيا وأوربا، لذلك ستجد سهولة بالاندماج والمعيشة بها. مع عدم احساس بالغربة

4-مصاريف المعيشة بروسيا

صنفت روسيا من أقل الدول في تكاليف المعيشة والسياحة في أوروبا وذلك طبقاً لإحصائيات المكتب الأوروبي “يوروستات ،حيث تعد تكاليف المعيشة في روسيا منخفضة بشكل كبير مقارنةً بباقي دول أوروبا، كذلك يمكنك قضاء وقت جيد هناك على سبيل السياحة الترفيهية بأقل تكلفة ممكنة، وسوف نتحدث عن تكاليف المعيشة والإقامة في روسيا بشكل أكثر تفصيلاً في مقال قادم.

5-روسيا بلد اقتصادي وتجاري

من المعروف عن الاقتصاد الروسى بانه اقتصاد مختلط يعتمد على الزارعة والصناعات فائقة التقنية ، والانتاج النفطى والبيتروكيماوى ، روسيا بلد صناعى كبير خاصة الصناعات الدفاعية والعسكرية والصناعات الغذائية والكيماوية ، ،كما انه عضو فى مجلس الامن ، مع مايتطلبه ذلك من لعب دور كبير فى الساحة الدولية والاقليمية.
تحتل روسيا المرتبة الـ12 في العالم من ناحية الناتج المحلي الإجمالي، وهي السادسة عالمياً من حيث القوة الشرائية، كما تحتوي على أكبر احتياطي غاز في العالم، وهي أكبر مصدر له.
وتساوي مساحة روسيا سطح كوكب بلوتو، وتستحوذ على سُبع كوكب الأرض، فهي أكبر دولة في العالم بمساحة 17 مليون كيلومتر مربعا.
وهذه الحقائق الـ5 ليست إلا رأس جبل الجليد، فالدب الروسي يخبئ ربع احتياطي الغاز في العالم، وتبلغ احتياطاته التي تعد الأكبر، 1.7 تريليون قدم مكعبة، وهو أيضا أكبر مصدر له.
وإضافة إلى ارتكاز روسيا على قطاع النفط والغاز لدعم اقتصادها، فهي تعتمد أيضا على قطاع الزراعة التي فاقت صادراته الأسلحة العام الماضي.
من جهتها، تساهم صناعة الأسلحة بنسبة 20%، من إجمالي وظائف الصناعة، إضافة إلى تصنيع الطائرات التي بدورها توفر أكثر من 350 ألف وظيفة.
وهناك أيضا صناعة الفضاء في روسيا والتي تضم أكثر من 100 شركة وتوظف 250 ألف شخص.
وتحتفظ روسيا بسادس أكبر احتياطي ذهب في العالم، حيث بلغ نحو 1500 طن العام الماضي، ولكن اهتمامها بالذهب لا يقتصر على تخزينه فقط، كونها تعد أحد أكبر منتجي المعدن النفيس ومعادن أخرى، وهي أكبر منتج للألماس في العالم، إذ يمثل 25%، من إجمالي الإنتاج العالمي.

6-الاستثمار في روسيا

تعد روسيا دولة عالية الاهمية لكل مستثمري العالم، فهي تحتل المركز السادس (6) ضمن أقوى اقتصاديات العالم، ولديها عضوية بمنظمة التعاون والتنمية ومجموعة العشرين، بالإضافة إلى ذلك، تعفي الحكومة الروسية الصادرات من الضرائب وتسهل تسويقها للاتحاد الأوربي وتسويقها، والكثير من المستثمرين يعي هذه الميزة جيدًا
تعطى دولة روسيا الاتحادية الاقامة المؤقته المنتهية بالجنسية مع مميزات التعليم والصحة المجانية لك ولاولادك

7-سهولة الحصول على الجنسية الروسية

يعد الحصول على الجنسية الروسية من الأمور السهلة الغير معقدة، حيث يحتاج لتحقيق شرط واحد فقط للبدء في إجراءات الحصول على الجنسية، حيث يسعى البعض للحصول على الجنسية عبر شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار، أو عن طريق الإقامة لمدة 5 سنوات بلا انقطاع، أو بالزواج من إمرأة حاملة للجنسية الروسية ، وبالتأكيد سنذكر كافة التفاصيل والأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية اروسية ة في مقالاتنا اللاحقة على موقعنا الإلكتروني.

الشهادات - التوصيات

ما يقوله الطلاب عنا

بداية رحلة. تسجيل الآن

تعلم شيئا أينما كنت

Join a Course Now